تنعقد اليوم الثلاثاء 13 يوليوز 2010 دورة المجلس الإداري لأكاديمية للتربية والتكوين لجهة كلميم السمارة في دورته التاسعة تحت إشراف السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ابتداء من الساعة الثالثة زوالا. وفي هذا الصدد اجرينا لقاء اوليا مع بعض فعاليات الأكاديمية النشطين داخل البرنامج الاستعجالي وهم كفاءات تتميز بجديتهم وتفانيهم في العمل وعلى الخصوص بصدقهم وحجم مسؤوليته وهما السيدان عبد الرحمان الكومري الذي يتميز بمقارباته الماكروسكوبية وسعيد ساجد الذي يتميز بتقناوياته والمقاربات الميبكروسكوبية وطبعا هذا يعود لطبيعة مسؤولياتهم.
1-السيد عبد الرحمان ماذا يعني هذا اللقاء
لقاء عادي للاطلاع على الحصيلة وتوقيع اتفاقية شراكة وتوحيد الوعي حول المصير التعليمي بالجهة علاقة بالوطني
- ما الذي تعنيه إليك المؤشرات في ضل المفارقات المجالية بالمملكة المغربية؟
كل الأزمة إذا كانت تهددنا تكمن في هذه
فنحن لسنا مدينة الرباط ولسنا الدار البيضاء حتى يتم ضبطنا من خلال مؤشرات قياسية standards ذلك اننا نحن هنا في جهة كلميم السمارة لازلنا نعيش مشاكل ربما كان يفترض علاجها منذ أكثر من ثلاثين سنة ...
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد
http://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=193033فمثلا لدينا نيابة إقليم طاطا لوحدها تحتاج الى 40 في المائة من التموين من بين خمسة أقاليم نظرا لشساعتها وضعف البنيات التحتية. وفي سياق آخر فلدينا مفتشا واحدا في مادة معينة وعليه أن يتنقل بشكل لا يتخيله المفتش بالدار البيضاء أو بالرباط.... أيضا حينما نتحدث عن التعليم الخصوصي ففي الدار البيضاء لقد تم تجاوز نسبة 20°/° بيد أننا جهة كليميم السمارة لم تتجاوز 02 °/° فكيف عن المؤشرات في ضل هذه المفارقات
حينما نتحدث عن التميز هل يعني ان المتميز بجهتنا يليق به ان يلجأ إلى مدرسة المعلمين خلافا للآخر بالرباط هذا علاوة على ان المتعلم بالرباط يشتغل في ظروف من حيث البنية التحتية والظروف المجتمعية والظروف الإنتاجية والاقتصادية لا علاقة لها بمجالنا..-
-ما السؤال إذن
أين تكافئ الفرص؟ أين الإدماجية؟
2- السيد ساجد: هل من انسجام بين المؤشرات والمعايير على المستوى الجهوي علاقة بالوطني؟
نعم . نحن نسير في هذا الاتجاه بشكل تصاعدي .
المهم هو أننا بعد مرحلة تسلم البرنامج نتمكن اليوم من ضبط القياس لنمر السنة القادمة إلى المرحلة الأخرى التي هي الفعل الميداني بحيث انه على مستوى التموين نحن قادرين على ضبط المشاريع وكل مسئول عن أي مشروع أصبحت لديه خارطة واضحة لتفعيل الفضاء الذي يعنيه في المشروع.
صحيح هناك نقص على مستوى التكوينات ولكن تمكن الجميع من تناول مفاتيح العمل داخل الفضاءات الأربع المعنية بل أكثر من ذلك ولعله الأهم في ما توصل إليه العمل بأكاديمية جهة كلميم السمارة هو المتمثل في إمكانية اتخاذ القرار من طرف رئيس المشروع والمبادرة في سياق البرنامج ألاستعجالي ولا أنكر أن الفضل يعود إلى السيد مدير الأكاديمية الذي جعل كل الكفاءات مسئولة عن خياراتها وتوجهاتها بالأسلوب التشاركي بحرية تفاعلية أفقية وعمودية
- ما الأهم في انعقاد لقاء المجلس الإداري في هذه الدورة
هناك الحصيلة وهناك شراكة مع وكالة الوطنية للنهوض بتشغيل المهارات لمعالجة مشكلة التنقل في البوادي وهذا يعني فتح الفرص للوقاولين الشباب للتفكير في ما يمكنه ان يساهم في خلق دينامية مجتمعية واقتصادية ترقى بالمنظومة التعليمية